Publish date: 17/04/2022

اللجنة القانونية للفريق الوطني تناقش "مسودة قانون لتعزيز التقليل من النفايات الصلبة"

أكد أعضاء اللجنة القانونية المنبثقة عن الفريق الوطني لتطوير استراتيجية النفايات الصلبة في اجتماعهم الثالث، على أهمية تطوير بنود مسودة قانون "تعزيز تقليل النفايات الصلبة وإعادة استخدامها وتدويرها"، ودورها في تعزيز السياسات البيئية والعمل التشاركي وتحديد الأدوار والواجبات للشركاء.

وناقش الاجتماع الذي عُقد يوم الأربعاء الموافق 13/4/2022  في مبنى وزارة الحكم المحلي، بحضور ممثلين المؤسسات والوزارات الشريكة، بنود المسودة، التي تهدف إلى توفير الشروط القانونية الأساسية لعملية التقليل وإعادة التدوير، والتخلص الآمن من النفايات، بهدف حماية البيئة وتقليل التلوث وتحقيق التنمية المستدامة والاستخدام الأكثر كفاءة للموارد وتعزيز السياسات لإنشاء مجتمع مُحب للتدوير.

وناقش الفريق خلال الاجتماع مواد المسودة ال(38) والتي تشمل جوانب العملية وتوابعها ومنها مفهوم الشراكة ما بين الوزارات الحكومية في تقليل النفايات، والشراكة ما بين القطاع الخاص والعام، وبنوداً أخرى تتعلق في الإدارة المتكاملة للنفايات، وفي التقليل وإعادة الاستخدام والتدوير.

ويأتي عمل الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة منسجما مع "مشروع تطوير القدرات في إدارة النفايات الصلبة " في فلسطين – المرحلة الثالثة (CDSWMP-III) والمُنفذ بالتعاون مع الوكالة اليابانية " جايكا" ووزارة الحكم المحلي. والهادف إلى تحقيق التقليل في النفايات، وتعزيز قدرة مجالس الخدمات المشتركة على إدارة النفايات الصلبة بناءً على الاستراتيجية الوطنية.

Share