Publish date: 09/06/2022

مذكرة تفاهم بين الحكم المحلي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للانتقال إلى الطاقة المستدامة في الهيئات المحلية

البيرة: 9/6/2022 - وقع وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني (UNDP/PAPP) ايفون هيللي، مذكرة تفاهم مشتركة، كإطار للتعاون بين الوزارة والبرنامج، لتطوير وتنفيذ حلول متكاملة للتحول إلى الطاقة المتجددة في الهيئات المحلية للمساهمة في التنمية الاقتصادية.

وتشمل ايضاً تطوير وتنفيذ برنامج "شمسي" الذي يهدف إلى تسهيل إنشاء الشراكات بين القطاعين العام والخاص على المستوى المحلي لتحسين البنية التحتية المستدامة ومستوى الخدمات في مجال الطاقة في الهيئات المحلية المستهدفة.

وتم التوقيع في مقر الوزارة بمدينة البيرة اليوم الخميس، بحضور وكيل الوزارة د. توفيق البديري، ومدير عام التنمية والاستثمار محيي الدين العارضة، وطاقم البرنامج.
وأكد الصالح أن إطلاق البرنامج يأتي ضمن توجهات الحكومة للانفكاك عن الاحتلال، والاعتماد على المصادر الطبيعية التي تتمتع بها فلسطين، بالرغم من كافة التحديات التي يفرضها الاحتلال ويسعى من خلالها إلى حرمان الفلسطينيين من استغلال مواردهم الطبيعية وبخاصة تلك المتوفرة في المناطق المسماة "ج".
وأشار الصالح إلى أن الوزارة تولي الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة وتنفيذ مثل تلك المشاريع الحيوية أهمية قصوى نظراً لدورها في التغلب على التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في فلسطين.
من جهتها، عبرت هيلي عن سعادتها بتوقيع مذكرة التفاهم وإطلاق هذا البرنامج الحيوي والهام، الذي يقدم نموذج عملي لتوطيد الشراكات بين القطاع العام والمحلي والخاص لتمكين الهيئات المحلية للشروع في الانتقال إلى الطاقة المستدامة. 
وأكدت أهمية عقد لقاءات مستمرة بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة خلال الفترة المقبلة لمناقشة توسيع مجالات الدعم والعمل المشترك في العديد من المناطق.
ويتضمن البرنامج أيضا إنشاء منصة إلكترونية للتعامل مع الطلبات المقدمة من الهيئات المحلية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية ومشاريع ترشيد استهلاك الطاقة بالشراكة مع القطاع الخاص وتقديم الدعم الفني المطلوب من خلال منهجية الحد من المخاطر للوصول إلى بيئة ممكنة للاستثمارات. 

Share