تاريخ النشر: 2022/05/30

وزارة الحكم المحلي تعقد التدريب السنوي لمجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين

نفذت الإدارة العامة لمجالس الخدمات المشتركة في وزارة الحكم المحلي التدريب السنوي للمجالس، وشمل تبادل الخبرات والتجارب بين المجالس المشتركة، والتمكين في مجال إدارة النفايات الصلبة في فلسطين، وتسليط الضوء على أبرز المشاريع التي تُستثمر في إدارة النفايات والتقليل منها وإعادة تدويرها واستخدامها.
وشمل النشاط جولة ميدانية تعريفية لثلاث أيام متتالية يوم على اماكن في محافظات رام الله وأريحا وبيت لحم ، ولقاءات وورش عمل ناقش فيها خبراء والطاقم الفني والشركاء في وزارة الحكم المحلي والوكالة اليابانية"جايكا".

وبدأت الجولة بزيارة لمبادرة تطوعية أطلقتها جمعية شباب الجلزون ، بهدف إعادة تدوير الأثاث المستعمل وتحسينه وتعديله لكي يتم تطويعه لمنتج جديد يباع في الأسواق بتكاليف قليلة، وزيارة للمشروع التجريبي للكرتون المقوى في بيتين، الذي يُدار من قبل مجلس الخدمات المشترك لادراة النفايات الصلبة (رام الله والبيرة)، والعامل على تجميع نفايات الورق المقوى من قبل المجالس والمتاجر وعدة أماكن أخرى.

وفي أريحا، زار المشاركون مصنع بيبر بال (Paper-Pal) لتدوير الورق الأبيض وأوراق الشجر وإنتاج ورق( تواليت). إذ يعتبر الأول في الشرق الأوسط والعالم في استخدام سعف النخيل لعمل عجائن الورق الطبيعي.

واستكمالا للزيارة الميدانية، إطلع المشاركون على عمل مصنع الفرز في مكب أريحا والذي يعتبر جزءاً من المشروع التجريبي الذي يديره مجلس خدمات أريحا حيث يعمل على جمع الورق المقوى والبلاستيك بشكل منفصل ونقله إلى مصنع فرز يديره القطاع الخاص.

وفي اليوم الثاني، ناقش المشاركون، خلال وُرش عقدت في مكب المنيا (المجلس المشترك الأعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم) آلية إدارة الميزانية. ومشروع " التسميد" في مكب المنيا وتشكيل "الكومبس" وفصل المواد العضوية عن غير العضوية.

وقدم مدير عام المجالس المشتركة، سليمان أبو مفرح عرضا حول "البرنامج الوطني للتوعية"، تضمن الدور التشاركي الذي تبذله الجهات الشريكة من أجل النهوض بواقع النفايات ورفع مستوى الوعي حول التقليل منها في ظل ازدياد إنتاج الفرد الفلسطيني مقارنة بالدول المجاورة. 

واطلع المشاركون على إدارة النفايات الطبية في المحاقظات الشمالية. وأكدوا على أهمية ان لا يتم خلط النفايات العادية مع النفايات المعدية داخل المستشفيات، وتوفير نظام متكامل لفصل النفايات.

كما ناقش الحضور بنود مسودة قانون تعزيز / تشجيع تقليل وإعادة استخدام وتدوير النفايات التي يتم العمل عليه لإدراجها ضمن الاستراتيجية الوطنية القادمة.

وقدم مدير مركز "كوبي" للبحث البيئي في طوكيو م. كينيشي هايكاوا، عرضاً للآليات الرشيدة التي تتبعها الحكومة اليابانية في إدارة وفصل النفايات لتشكل نموذجا يمكن تطبيقه في فلسطين.
 

 

شارك هذا الموضوع