الصالح يطلق مشروع مختبر الانسجة الزراعية في قلقيلية

الصالح: "نتطلع للنهوض بواقع الهيئات المحلية والانتقال من الدور التقليدي الى الريادي في عملية التنمية"

قلقيلية 2-6-2021: قال وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح: "نتطلع الى النهوض بواقع الهيئات المحلية والانتقال من الدور التقليدي الى الدور الريادي في عملية التنمية والنهوض بالواقع المحلي من حيث الاستثمار الامثل للموارد المتاحة وتفعيل الشراكات مع مكونات المجتمع الفلسطيني وتعظيم الميزات التنافسية لكل منطقة حسب خصوصيتها".

جاء ذلك خلال حفل إطلاق مشروع مختبر الأنسجة الزراعية في مدينة قلقيلية، اليوم الاربعاء، بتمويل من وزارة الحكم المحلي، وبالشراكة بيت البلدية والقطاع الخاص، وذلك بحضور وزير الزراعة رياض العطاري، ومحافظ قلقليلية اللواء رافع رواجبة، ورئيس البلدية هاشم المصري، ورئيس الغرفة التجارية طارق شاور، ومدير عام شركة مشاتل السبع كمال السبع، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والاهلية والخاصة.

وأضاف الصالح: المشروع يشكل تحولا نوعيا في نمط التفكير والعمل والانطلاق نحو الفعل الهادف وتعزيز الشراكة بين الهيئات المحلية والقطاع الخاص، ونحن في وزارة الحكم المحلي قمنا بزيادة الموازنة المخصصة لهذه المشاريع خاصة وأننا كنا قد استلمنا اكثر من 70 فكرة لمشاريع ريادية تنموية اقتصادية محلية.

وأكد الصالح أن توفير مثل هذا المشروع الهام والحيوي والذي يتسم بالجودة والفعالية العالية سيكون سابقة ايجابية وستسهم في زيادة الاعتماد على المنتج الوطني المحلي وخطوة كبيرة باتجاه تحقيق الاخنفكاك الاقتصادي التدريجي عن الاحتلال

"يشار إلى أن قيمة التكاليف الرأسمالية للمشروع تبلغ حوالي 800 الف دولار بقدرة انتاجية مليون شتلة سنويا ويرتكز مفهوم زراعة الانسجة على استنساخ النباتات المختلفة التي تناسب تنمية الانسجة والخلايا في المختبر للحصول على اشتال ذات جودة عالية وبأعداد كبيرة وبشكل دائم تحت التحكم الفني الكامل "

 

شارك هذا الموضوع